الرئيسية مقالات في الادارة

1+1 لا يساوي 2

عندما تسأل طفلك وهو يخطو أولى خطواته في حياته العلمية: ما هو حاصل جمع 1+1 ؟ سيبادرك بالقول: 2، بالطبع السؤال سهل، والإجابة صحيحة ومنطقيّة، لكن عندما يكبر طفلك، ويدرس العلوم الحديثة في إدارة الأعمال فسوف يعرف أنّ حاصل جمع 1+1 يساوى على الأقل 3، هذا هو العلم الحديث الذي يرفض القناعات المنطقيّة، ويحاول أن يغوص في العمق؛ ليكتشف أنّ هناك قناعات جديدة ينبغي تبنيها والدفاع عنها.

فهناك مفهوم جديد ظهر في عالم الإدارة إنّه مفهوم Synergy هذا المفهوم يشير إلى خاصية التجميع أو الإضافة، للتبسيط نقول: عندما يجتمع رجلان لحمل ثقل معين فهذا يعنى أنّ هناك قوتين، وهما قوة كلّ رجلٍ على حدة، ليس هذا فقط، بل هناك قوة ثالثة، وهى القوة الناتجة عن تعاون الاثنين في حمل الثقل.

في الواقع هناك مناطق كبيرة في عالم المؤسسات يمكن أنْ تستلهم هذا المفهوم، نحن نقصد أنّ الفرديّة في العمل على مستوى الفرد، أو الإدارة، أو على مستوى المؤسسة لم تعد تؤتي ثمارها في هذا العصر، هذا العصر الذي اصطبغ بصبغة التفاعل تلك الصبغة التي ثبت أهمية انتشارها وتبنيها في كلّ المؤسسات، حيث تحول نظام العمل من التسلسل الرأسي إلى الخط الأفقي، وأدرك الجميع أنّ المؤسسة تنجح بقدرة أفرادها وأقسامها على التعاون المشترك، تنجح بالانسجام بين أعضائها وزيادة درجة التفاهم بينهم إلى أعلى مستوى ممكن، ماذا تستطيع أنْ تفعل إدارة المبيعات إذا لم تجد الدعم الكافي والمساندة القوية من إدارة التسويق؟ وماذا تفعل إدارة الإنتاج إذا كانت تعمل بمعزل عن إدارة التسويق أو إدارة المشتريات؟ ماذا يفعل موظّف الخطوط الأمامية إذا لم يجد المساعدة الكاملة من المكاتب الخلفية؟ وماذا يفعل المدير إذا وضع نفسه في برج عاجي بعيداً عن موظّفيه؟ في اليابان ساد مفهوم فريق العمل وفريق الجودة، أصبحت كلمة فريق تتردد في كلّ مكان، لقد أدركوا أنّ القوة الناتجة عن تجميع القدرات والمهارات البشرية سوف تثمر نتائج مذهلة، وهذا ما حدث بالفعل. إنّها الثقافة التي نتمنى أنْ تسود مؤسساتنا في مختلف المجالات، ما نرجوه هو استثمار خاصيّة التجميع في تحقيق إنجازات متتالية، ما نرجوه هو أنْ يدرك الجميع أنّ في الاتحاد قوة، وفى التفرق ضعفاً، ما نرجوه أنْ يدرك الجميع أنّ 1+1= 3 على الأقل.

قد يعجبك أيضًا
سنة أولى جامعة..!
في مؤسستنا رائد أعمال..!
أعضاء مجلس الإدارة .. أرجوكم استقيلوا!!

أكتب تعليق

تعليقك*

اسمك *
موقعك الإلكتروني

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الادارةالمديرالموارد البشريةالنجاحترويج و اعلانتسويقريادة أعمالعمل المرأة